صوت الحق
صوت الحق
صوت الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صوت الحق

نظهر الحق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اكسب دولارات دوس على فيس



بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» صوره جميله للسيد المسيح
قرية الماريناب .. جرح لم يتم تطهيره I_icon_minitimeالأربعاء 29 فبراير - 17:07:14 من طرف Admin

»  شغل تسويق شبكى من خلال النت وسهل جدا بمرتبات توصل ل10الاف دولار شهريا
قرية الماريناب .. جرح لم يتم تطهيره I_icon_minitimeالأربعاء 29 فبراير - 17:01:43 من طرف Admin

» رجل بسيط يقول للمسيح مساء الخير كل يوم والمسيح يرد عليه
قرية الماريناب .. جرح لم يتم تطهيره I_icon_minitimeالخميس 23 فبراير - 14:30:23 من طرف Admin

» صحيفة اسرائيلية : قيامة مبارك ي 2 يونيو المقبل....
قرية الماريناب .. جرح لم يتم تطهيره I_icon_minitimeالخميس 23 فبراير - 14:28:44 من طرف Admin

» طالب بـ "أصول الدين" يغتصب ابنة شقيقته
قرية الماريناب .. جرح لم يتم تطهيره I_icon_minitimeالخميس 23 فبراير - 14:27:58 من طرف Admin

» شاهد بسبب فتاة ماذا حدث
قرية الماريناب .. جرح لم يتم تطهيره I_icon_minitimeالخميس 23 فبراير - 14:23:49 من طرف Admin

» هام بخصوص عرسان السما فادى و جيرمين
قرية الماريناب .. جرح لم يتم تطهيره I_icon_minitimeالخميس 23 فبراير - 13:56:58 من طرف Admin

» شاهد رد القمني حول مانشر عن اعتناقه للمسيحية وشاهد ماذا يقول
قرية الماريناب .. جرح لم يتم تطهيره I_icon_minitimeالخميس 23 فبراير - 13:55:25 من طرف Admin

» القبض على جاسوس مصري جديد يعمل لصالح إسرائيل
قرية الماريناب .. جرح لم يتم تطهيره I_icon_minitimeالخميس 23 فبراير - 13:53:24 من طرف Admin

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
اكسب دولارات دوس على فيس



SOTEL7AK

 

 قرية الماريناب .. جرح لم يتم تطهيره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 185
نقاط : 558
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 32
الموقع : https://sotel7ak.yoo7.com/

قرية الماريناب .. جرح لم يتم تطهيره Empty
مُساهمةموضوع: قرية الماريناب .. جرح لم يتم تطهيره   قرية الماريناب .. جرح لم يتم تطهيره I_icon_minitimeالثلاثاء 21 فبراير - 10:44:26


21 فبراير 2012


قرية الماريناب .. جرح لم يتم تطهيره Coptstoday-2104



قرية الماريناب .. جرح لم يتم تطهيره S220122193415



يقول الأطباء إن الجرح إذا لم يتم تطهيره جيدًا تتضاعف آثاره، وتقول
النصيحة الشعبية إن «التنضيف قبل العلاج» ويقول العقل معهما: «إننا إذا
عالجنا، كما كان يعالج النظام السابق، أزماتنا بطريقة سطحية ولم تصل
أيادينا للجذور فلن نقتلعها وستعود الأزمة لاحقًا وأكبر مما كانت عليه».

فى أواخر سبتمبر الماضى، فى مدينة إدفو بمحافظة أسوان تفجرت أزمة كنيسة
الماريناب، كان خلاف بين المسلمين والمسيحيين من أبناء القرية على مبنى،
يقول المسلمون إنه منزل لأحد المسيحيين، وإنه حاول برفقة بعض أبناء دينه
تحويله إلى كنيسة، فى حين يقول المسيحيون نقيض ذلك فهو- وفقًا لحديثهم-
مبنى لكنيسة يصلون فيها منذ سنوات عديدة حاولوا فقط تطويره.

أحداث القصة معروفة.. صدام بين المسلمين والمسيحيين فى أسوان امتدت آثاره
إلى غضب شعبى فى الصعيد ثم تلاه صدام بين قوات الجيش الموجودة أمام مبنى
الإذاعة والتليفزيون بالقاهرة ومتظاهرين أقباط فى الأحداث المعروفة
إعلاميًا بـ«أحداث ماسبيرو» بالإضافة إلى تقديم كل طرف ما يُثبت ويدعم وجهة
نظره من أوراق أو مستندات أو شهادات، إلى أن جاءت لحظة النهاية التى قرر
فيها المشير حسين طنطاوى رئيس المجلس العسكرى التدخل بحل رآه حاسمًا هو
«إعادة المبنى إلى أصله».

قررت «اليوم السابع» خلال زيارة محافظة أسوان، ضمن سلسلة تقارير المحافظات
الحدودية، التوجه لتلك القرية الصغيرة التى سالت على خلفية أحداثها دماء
كثيرة فى أنحاء مختلفة، كان الظن، وبعضه إثم، أن عدم ذكر الماريناب كثيرًا
فى وسائل الإعلام دليل قاطع على هدوء الأوضاع فيها، وجنَحت بنا المثالية
إلى القول بأن القرية ستكون رمزًا للوحدة الوطنية، وأننا سنخرج منها وفى
حوزتنا صور لشيخ وقسيس «يأكلان فى طبقٍ واحد» أو لصليب وهلال يتجاوران فى
علم واحد أو فى لافتة تُرفع على مدخل القرية أو أحد بيوتها، وتوقعنا أن
تعكس روايات أهل القرية نهاية التوتر بينهم وشفاء الجرح تمامًا، لكن كل هذا
كان حلما جميلا استيقظنا منه على حقائق مختلفة كانت بدايتها كالتالى:

غُرباء مريبون

قبل التوجه إلى الماريناب بيوم وحيد، أجرينا اتصالاً بأحد شباب مدينة إدفو
يسكن بالقرب من القرية المقصودة، حاولنا التنسيق معه لتسهيل المهمة بحيثُ
نتمكن من رصد المشهد تفصيليا وأبلغنا صبيحة اليوم التالى أن «كل شىء تمام».

طريق طويل قطعناه من أسوان العاصمة إلى إدفو لنصطحب معنا هذا الشاب قبل أن
نصل إلى الماريناب الهادئة، وهى لمن لم يزرها قرية بسيطة كغالب قرى إدفو
يلفح هواء النيل أبناءها فهى تطل عليه مباشرة ليس بينهما حجاب، الطرق غير
ممهدة للسيارات، أغلب تنقلات أبناء القرية على أقدامهم وبعضهم يلجأ للحمير،
والبيوت من داخلها تُنبئك بحال أهلها، أثاث متواضع لكنه فى الغالب مُنمق
ومتسق.

الآن، تدخل السيارة القرية الهادئة، يوصينا الشاب الأسوانى بـ«ركن السيارة»
فى مكان محدد بعيد عن قلب القرية، نترجل ثم نقصد المبنى المتنازع عليه،
كانت الوصية الأولى والرئيسية منه إلينا ألا نذكر لفظ الكنيسة أمام
المسلمين وألا نقول كلمة المبنى أمام المسيحيين.

دقيقتان فقط قطعناهما صوب المبنى، تم استيقافنا خلالهما أكثر من مرة للسؤال
عن سبب حضورنا لهذا المكان، ولماذا اخترنا هذا التوقيت رغم وفاة الحادث
منذ أشهر؟ وصاحبت الأسئلة اتهامات، قد تبدو منطقية، بأننا جئنا لإشعال فتيل
الفتنة الطائفية مجددًا، ولم تستثغ الوجوه القليلة التى قابلتنا، وأصحابها
مسلمون، مبرراتنا وأننا ما جئنا إلا للتعرف على الوضع الآن لننقل الصورة
تفصيليًا عن هذا المكان.

زاد الطين بلة أن الفتى الذى رافقنا بوصفه دليلاً لنا، لا يعرف إلا أشخاصًا
محددين لم يكونوا فى استقبالنا فور دخول الماريناب حتى يزيلوا الحواجز
النفسية بيننا وبين أهالى القرية، وهنا تضاعفت الأزمة، فنحن مطالبون أولاً
بتعريف الناس بنا ثم الفوز بثقتهم حتى يتحدثوا مطمئنين.

كان الوقوف للرد على كل من يواجهنا فى مدخل القرية وقبل الوصول للمبنى
المقصود «بلغة المسلمين» وللكنيسة بـ«لغة المسيحيين» أمرًا خاطئًا تداركناه
سريعًا لنصل بعد دقائق إلى الهدف الرئيس الذى ننطلق من عنده لنتعرف أولاً
على آراء السكان المحيطين ثم تتسع الدائرة قليلاً لنعرف آراء أكثر وأكثر.

أشار الدليل إلى المبنى، وهنا كانت المفاجأة الأولى، فالكنيسة أو المنزل ما
زالت مُتهدمة لم تُبن كما ورد فى قرار المشير.. أمامها تواجدت مجموعة من
جنود الشرطة أظهرنا هوياتنا لهم وأبلغناهم بطبيعة عملنا فاستأذنوا أولاً فى
الاتصال بقائدهم الرائد أحمد المصرى، وفور حضوره طالبنا بعدم تصوير موقع
الأحداث أولاً، وتوخى الحذر الشديد عن الحديث مع كلا الطرفين «المسلمين
والمسيحيين» بالإضافة إلى تحديد مدة زمنية تنتهى بعدها المهمة، وتم الاتفاق
على إنجاز العمل خلال ساعة ونصف الساعة.

شريعة جديدة!

خلف المبنى المتنازع عليه توجد بيوت مسيحيى الماريناب، اشتم أحدهم رائحة
الصحافة فينا دون أن يسمع حديثنا بعدما رأى كاميرا فى يد أحد الزملاء، ثم
جاء مستفسرًا وعينه على الفتى الأسوانى الذى مهد لنا طريق الوصول إلى
القرية.

قبل أن يوجه حديثه إلينا، صرخ فى وجه هذا الشاب قائلاً: «أنت إيه اللى جابك
هنا تانى يا أستاذ محمد، حرام عليك مش كفاية».. ثم التفت إلينا ليسأل بغضب
عن أسباب قدومنا، وبعدما هدأت فورته بمسكنات الإجابة وافق على اصطحابنا
لنتحدث مع بعض المسيحيين، وطلب إمهاله دقائق ليمهد لهم الأمر بشرط ألا
نصطحب معنا الشاب الأسوانى إلى المنازل التى سندخلها.

الآن، نبدأ العمل، المقدمات غير مبشرة على الإطلاق لكن ربما تكون خلافات
شخصية أو نزعات فردية لا تعكس توجهات عامة لأبناء القرية، وربما كان الخوف
من إشعال الفتنة مجددًا هو السبب الرئيسى وراء التخوف من وجودنا.

داخل منزل ملاصق للمبنى المتنازع عليه، وفى حضور 15 من أبناء القرية
المسيحيين كان السؤال لماذا لم يتم بناء الكنيسة حتى الآن رغم صدور قرار من
المشير طنطاوى بإعادة البناء إلى ما كان عليه، ورغم تأكيد محافظ أسوان
سابقًا على الشروع فى عمليات ترميم المكان.

يجيب فوزى إبراهيم: «لا أعلم سببًا واحدًا منطقيًا لعدم البناء غير تواطؤ
الجهات المسؤولة وعدم احترام القانون، وكذلك عدم احترام حقوق الأقليات فى
ممارسة شعائرها الدينية» مضيفًا: «المحافظ الحالى مسؤول رئيسى عن عدم بناء
الكنيسة يقول إنه لا يريد إشعال الفتنة مجددًا، ولا يعلم أن عدم تنفيذ
القرارات الرسمية قد يجرنا لاحقًا إلى فتنة أكبر بكثير».

وكان محافظ أسوان اللواء مصطفى السيد، أحد القيادات السابقة فى الجيش، قد
اتهم أيضًا وقت اشتعال الفتنة فى مطلع أكتوبر الماضى بالتسبب فى تسخين
الأجواء بسبب تصريح قال فيه إن الماريناب ليست بها كنائس والمبنى المتنازع
عليه مجرد مضيفة، وأن المسيحيين خالفوا القانون.

وتابع إبراهيم: «ما قد يتصوره البعض من أن عدم البناء جاء نتيجة استجابة
لضغوط من المسلمين فى الماريناب (وهم الأكثرية) أمر خاطئ للغاية وغير صحيح،
لأن هناك من أهل القرية من يعلم جيدًا أن المبنى كان لكنيسة وليس لمنزل أو
مضيفة كما يتردد، وهناك مسلمون عبروا لنا عن استيائهم من الأحداث السابقة
ومن عدم تطبيق قرار إعادة البناء».

«إلى أى مدى تأثرت العلاقة بينكم وبين المسلمين بعد الأحداث؟ وهل عادت إلى
ما كانت عليه قبل نهاية سبتمبر؟».. تساؤل أجاب عليه فوزى كامل قائلاً:
«الحديث انقطع بيننا وبين كل من شارك فى هدم الكنيسة أو إحراقها، والعلاقة،
كما ترى، بها قدر من التوتر ولكن مع فئة محددة وعدد قليل من مسلمى
الماريناب وليس جميعهم» وتابع: «قبل الواقعة، كانت الماريناب قرية هادئة
وكنا نعيش فى سلام وأمان كأغلب قرى أسوان فنحن (مسلمين ومسيحيين) نريد أن
نعيش سويًا ونربى أبناءنا فى جو نقىّ ليست به مشاحنات، ولكن بعد الواقعة
تغير كل شىء، ولم يلتئم جرحنا حتى الآن لأننا نشعر بظلم واضح لعدم قدرتنا
على الصلاة فى الكنيسة».

ويقص عماد رومانى واقعة حدثت أثناء احتفالات المسيحيين بعيد الميلاد الشهر
الماضى قائلاً: «فى كل عام كانت الكنيسة تمتلئ عن آخرها بالمصلين سواء من
أبناء الماريناب أو القرى المجاورة، وفى العام الحالى فكرنا أن نصلى داخل
الكنيسة أيضًا فى الأماكن التى لم تتهدم، لكننا فوجئنا بقلة من المسلمين
ترفض أن نصلى وتبلغنا أن علينا التوجه إلى دير أبو حاجر (دير فى منطقة
تبتعد قليلاً عن الماريناب) فقطعنا المسافة إلى أبو حاجر نحن وأبناء القرى
المجاورة التى كانت تصلى معنا سابقًا فى الكنيسة، وبعد انتهاء الصلاة (فى
ساعة متأخرة من الليل) عدنا إلى القرية، وكان الجو شديد البرودة ما ترتب
عليه إصابة أكثر أبنائنا بـ(برد شديد) لنذهب بهم صبيحة يوم العيد إلى
العيادات الصحية».

يتابع رومانى: «اللى عايزين نعرفه إحنا لينا حق نصلى هنا ولا لأ؟ وليه ما اتنفذش قرار إعادة البناء ولا هو مفيش قانون فى البلد».

يلتقط منه فوزى إبراهيم طرف الحديث مجددًا ويقول: «تعلمنا منذ الصغر أن
القرآن يقول «لكم دينكم ولى دين»، ونعلم تسامح الشريعة الإسلامية مع أتباع
الديانات الأخرى لكن ما يحدث معنا هنا أمر لا علاقة له بتعاليم الإسلام
«ولا حتى كان بيحصل فى عصر الجاهلية».
ويتساءل رومانى بمنطق قد يبدو سديدًا: «فى أى دولة أوروبية، ماذا سيكون
شعور المسلمين إذا أصرت السلطات على إغلاق مسجد من مساجدهم؟ وماذا سيكون
شعورهم إذا صدر قرار بإعادة المسجد ثم لم ينفذ» وأجاب: «سيشعرون بظلم وقهر
واضطهاد وهذا ما نشعر به الآن، خاصة أننا ندرك جيدًا أن القانون غائب وغير
مفعّل منذ أحداث الثورة التى لم تأت علينا حتى الآن بخيرٍ نذكره».

وتساءل رفعت عياد عن أسباب استمرار محافظ أسوان فى منصبه رغم التوصيات
الكثيرة التى خرجت من اللجان المستقلة التى تابعت الحادث ومن المنظمات
الحقوقية بضرورة إقالته لأنه متسبب فى الفتنة، وأضاف: «هل لأنه كان من
قيادات الجيش وأحد المقربين من أعضاء المجلس العسكرى يستمر فى منصبه رغم
أنوف أبناء محافظته؟».

قطع حديثنا مع الأقباط اتصال من الرائد أحمد المصرى المسؤول عن تأمين موقع
المبنى المتنازع عليه، طالبنا فيه بالخروج سريعًا من المنزل الموجودين به
دون ذكر السبب، ثم جاءت امرأة مسيحية عجوز قالت إن بعض المسلمين تجمعوا عند
مدخل شارع الكنيسة وإنهم ينتظروننا متحفزين».

وقبل انتهاء حديثنا مع مسيحيى الماريناب نالت اتهاماتهم الشرطة وقالوا
«إنها منحازة للمسلمين مدللين على ذلك بأمور كثيرة على رأسها طلب الضابط
المسؤول عدم تصوير المبنى المتهدم».

6 أبريل و25 يناير

الآن، تتبدل الوجوه، على بعد خطوات قليلة للغاية من المنزل الذى تواجدنا
فيه، التقينا الرائد أحمد المصرى ناشدنا بسرعة إنجاز العمل وتوخى الحذر،
وأبلغنا أن حالة من الغضب انتابت بعض المسلمين فور علمهم أن صحفيين جاءوا
للماريناب وزاد غضبهم «لأنكم بدأتم الحديث مع مسيحيين مجاورين للمبنى
المتنازع عليه على حد قوله».

عاد إلينا دليلنا، ذاك الفتى الأسوانى، وأبلغنا أن شائعات كثيرة انتشرت
كالنار فى الهشيم أثناء تواجدنا مع المسيحيين، فقال بعض أهالى القرية إن
وفدًا من حركة 6 أبريل جاء بهدف زعزعة الاستقرار قبل الذكرى السنوية الأولى
للثورة «أحداث هذا التقرير تدور يوم 23 يناير» وقال آخرون إن نجيب ساويرس
أرسل صحفيين تابعين له ليشعلوا الفتنة الطائفية مجددًا داخل الماريناب.

نصف ساعة كاملة، حاولنا خلالها شرح أسباب تواجدنا فى المكان، لكن أحدًا لم
يستجب، وردد بعض الموجودين أمامنا أن هناك شبابًا من أهل القرية ينتظرون
السيارة فى مدخل القرية لتحطيمها بمن فيها عند خروجنا من القرية، ثم أكدوا
لنا أن الحديث فى قضية المبنى مرفوض تمامًا وأن هذا الأمر انتهى وطويت
صفحته نهائيًا.

لم تفلح محاولاتنا لإقناعهم بضرورة عرض رأيهم وموقفهم ومعرفة أسباب عدم وأد
الفتنة بينهم وبين الطرف الآخر، وهممنا بالانصراف بعدما قال لنا أحد
الحضور: «اتفضلوا من هنا ومش عايزين مشاكل» لكن أحدهم ويدعى الشيخ حبيب
منصور طالبنا بالجلوس وقال لمن حوله: «ما ينفعش يمشى دلوقتى، لازم يسمع
كلامنا بدل ما ينشر كلامهم (يقصد المسيحيين) بس».

هدأت الأمور وتم اصطحابنا إلى منزل بسيط مطل على النيل قالوا إنهم استضافوا
فيه كل الصحفيين والإعلاميين الذين جاءوا الماريناب خلال الفترة الماضية،
قال الحاج حامد بدوى تعليقًا على سبب عدم إعادة المبنى إلى أصله وفقًا
لقرار المشير: «نحن لسنا الجهة المسؤولة عن تنفيذ هذا الأمر، ونوافق على
عودة المبنى إلى أصله» واستدرك متسائلا: «ما هو أصل هذا البناء حتى يعود
إليه؟.. أصله كان منزلاً ولم توجد فى قريتنا كنيسة على الإطلاق».

واستدل بدوى على صحة حديثه قائلاً: «بعض المسيحيين يقولون إن هذا المبنى
لكنيسة تم بناؤها فى ستينيات القرن الماضى، وهذا أمر عار تمامًا من الصحة،
لأننى كنت أحد «البنايين» الذين اشتركوا فى بناء هذا المنزل فى
الثمانينيات، وكان وقتها مرخصًا باسم معوض يوسف معوض».

ينتقل جمال محمد، أحد ساكنى الماريناب أيضًا من الحديث عن تاريخ المنزل
وتفاصيل الأزمة ليتحدث فى نطاق أكثر عمومية بقوله: «لا يمكن أن نمنع مسيحى
من الصلاة ومن يردد هذا الحديث مُخطئ تمامًا، ولا نملك أيضًا أن نتدخل فى
الحياة الشخصية لأى مواطن أيًا كانت ديانته، لكننا فقط نريد احترام
القانون، كيف يتم تحويل مبنى من منزل إلى كنيسة بين يوم وليلة؟» وتابع: «لا
توجد خلافات عميقة بيينا وبين المسيحيين من أهل القرية، القصة كلها أننا
موافقون دون شك على إعادة المبنى لما كان عليه، لقد كان منزلاً وكانوا
يصلون بداخله على حد علمى، وإن أرادوا العودة لهذا الأمر فلا نمانع على
الإطلاق، لكن أن يتم تحويله لكنيسة بالمخالفة للقانون فهذا أمر غير مقبول».

مفاوضات الصلح والقمص صليب

هنا، بدأ الشيخ حبيب يتحدث وهو بطل رئيسى فى أزمة الماريناب وفقًا لرواية
المسيحيين، فهم يرونه رأس الفتنة والمحرض الأساسى للمسلمين على هدم الكنيسة
وأحد العوائق أمام إعادة البناء لتحريضه الدائم ضد المسيحيين على حد
قولهم.

يقول الشيخ حبيب، وهو أمين عام لجنة الفتوى بمحافظة أسوان وأحد علماء
الأزهر: «اتهامهم لى بأنى رأس الفتنة والسبب الرئيسى وراء إشعال الأحداث
أمر يعود إليهم ولا أريد التعليق عليه، لكننى وبصورة شخصية لا توجد بينى
وبين أى مسيحى عداوة من قريب أو من بعيد» ودلل على ذلك بأنه قام بشراء
دراجة بخارية قبل أيام من مسيحى بالقرية.

يذكر حبيب معلومات، لم يتطرق إليها أحد من سابقيه فيما يخص مرحلة ما بعد
هدوء الفتنة فيقول: «هناك مفاوضات جادة حاليًا لاحتواء الأزمة واجتثاثها من
جذورها، تتم عبر مجموعة من الجلسات مع قيادات مسيحية للتفاوض معها والوصول
لحلول ترضى كل الأطراف» متابعًا: «بعض نصارى القرية لا يعلمون شيئًا عن
هذه المفاوضات وهذه أزمتهم الخاصة، لكننا نتواصل مع قياداتهم العليا
كالأنبا هدرا أسقف أسوان وغيره ونحن فى الطريق للتوصل إلى حلٍ نهائى».

وقال أمين عام الفتوى بأسوان إن هناك مسيحيين يريدون استمرار الوضع الحالى
ويقومون بتعطيل المفاوضات، وخص بالذكر القمص صليب رئيس مطرانية إدفو،
مؤكدًا أن الأخير يحاول جاهدًا إفشال كل محاولة لتقريب وجهات النظر بين
الأطراف ويقوم بتحفيز المسيحيين بشكل متواصل ضد المسلمين.

وأرجع حبيب شعور بعض المسيحين بالماريناب بالاضطهاد إلى «طبيعة النفس
البشرية» مفسرًا ذلك بقوله: «الأقلية دائمًا تشعر باضطهاد وتفسر كل تصرف
ضدها على أنه من قبيل التمييز العنصرى، وهذا أمر لا أساس له من الصحة
مطلقًا».

وتعجب الشيخ الأزهرى من الاتهامات الموجهة للمحافظ، سواء من المسيحيين
أوغيرهم بقوله: «المحافظ يبذل مجهودًا خارقًا لمحاولة احتواء الأزمة
الراهنة، وكذلك مدير مباحث إدفو كل منهما يؤدى ما عليه ولا أعلم سببًا
واحدًا لانتقادهما» وتابع: «أشهد للمحافظ الحالى أنه كلما رفض المسيحيون أى
طلب أثناء جلسات المفاوضات قام المحافظ بتلبية مطالبهم».

اختتم الشيخ حديثه مؤكدًا أن الجرح فى طريقه للعلاج ما لم تتدخل أطراف
موتورة ومشبوهة، «مؤكدًا أن القانون هو الفيصل الأساسى بين كل طوائف الشعب
وهو الذى يجب أن تسود كلمته».

غادرنا الجلسة مع الشيخ حبيب فى هذا المنزل الذى يحتضنه النيل مباشرة،
توجهنا إلى السيارة قاصدين الرحيل، لم نجد على مدخل القرية شبابا ينتظروننا
لتحطيم السيارة، رأينا فقط مسيحيين ممن استضافونا يودعوننا وإلى جوارهم
مسلمون يودعوننا أيضًا.. كلاهما ابتسم فى وجهنا ثم نظر إلى جاره متجهمًا ثم
انصرفنا وانصرفوا ولم تنصرف آثار هذا الجرح غير الملتئم من قلوب سكان
الماريناب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sotel7ak.yoo7.com
 
قرية الماريناب .. جرح لم يتم تطهيره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اجبار قبطيين علي التصالح والتنازل عن المحضر مقابل عدم اخذ ممتلكاتهم وتهجيرهم من قرية الزعفران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صوت الحق :: الاخبار واهم الانباء :: اخبار مسيحيه-
انتقل الى: